Amman Chamber
الأخبار المحلية الإقتصادية
قانون رقم (33) لسنة 2017 قانون الرقابة والتفتيش على الأنشطة
تعليمات معدلة لشروط وإجراءات استخدام واستقدام العمال غير الأ
قانون رقم (34) لسنة 2017 – قانون معدل لقانون الشركات
تعليمات معدلة لتعليمات رد الرسوم والضرائب عن البضائع
المزيد من الأخبار

وفد اقتصادي يجري مباحثات في برلين
مراد: المانيا بمقدمة الشركاء الاستراتيجيين للمملكة


عمان- اجرى وفد اقتصادي اردني من القطاعين التجاري والصناعي وامانة عمان الكبرى اخيرا مباحثات في المانيا تركزت على سبل تعزيز علاقات البلدين الصديقين التجارية والاستثمارية على مستوى مؤسسات القطاع الخاص وازالة العقبات التي تواجهها.
وعقد الوفد الذي ترأسه رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد لقاءات ثنائية في غرفة تجارة وصناعة برلين، وغرفة تجارة وصناعة هانوفر، واخرى بالغرفة العربية – الالمانية في برلين.
كما عقد الوفد لقاءات مع لجنة العلاقات البرلمانية الالمانية- العربية في البرلمان الالماني بالاضافة الى لقاءات مع المنظمة العربية الاورومتوسطية للتعاون الاقتصادي وزيارة مشروعات مهمة وقطاعات مختلفة.
واطلع الوفد الجانب الالماني خلال الزيارة التي نظمتها غرفتي تجارة وصناعة عمان على الفرص الاقتصادية المتوفرة بالاقتصاد الاردني وامكانية الاستفادة من بيئة الاستثمار الاردنية نظرا لما توفره من حوافز كبيرة للمستثمرين وبخاصة في ظل الامن والاستقرار الذي تنعم به المملكة.
وأكد مراد في تصريح صحافي اليوم الاحد ان المانيا تعتبر في مقدمة الشركاء الاستراتيجيين للمملكة وخصوصا في المجالات التجارية والزراعية والتعليمية والفنية والطاقة المتجددة والسياحة.
وقال مراد ان زيارة الوفد الى المانيا هدفت الى تسويق الفرص الاقتصادية والاستثمارية التي يملكها الاردن امام اصحاب الاعمال والمستثمرين الالمان بهدف جذب المزيد من الاستثمارات بقطاعات ذات قيمة مضافة وتوفير فرص عمل للاردنيين.
واشار الى الدور الكبير الذي تلعبه الجامعة الاردنية –الالمانية برفد السوق المحلية بخريجين بمختلف التخصصات التي تحتاجها المملكة، بالاضافة الى المساعدات الفنية التي تقدمها المانيا للاردن لدعم جهود تحقيق التنمية وتوزيع مكتسباتها على مختلف المحافظات.
وتابع ان الزياردة هدفت كذلك للبحث في العقبات التي تواجه زيادة الصادرات الوطنية للسوق الالمانية وتنويع قاعدة السلع المتبادلة وتفعيل الاتفاقيات التجارية الموقعة بين البلدين والبحث عن اسواق جديدة للمنتجات الاردنية في ظل استمرار انسداد الاسواق التقليدية بخاصة دول الجوار.
يذكران صادرات المملكة الى المانيا بلغت خلال العام الماضي 7 ملايين دينار مقابل 668 مليون دينار مستوردات، وتتركز الصادرات بالاغذية وصناعات كيماوية ومعادن ولدائن ومنتجات نباتية وآلات واجهزة.
واشار الى ان الوفد اطلع على تجربة مدينة هانوفر في تدوير النفايات لتوليد الطاقة وبخاصة ان امانة عمان الكبرى تنوي تنفيذ مشروعات مشابه بهذا الخصوص.
واوضح مراد ان الوفد طرح فكرة اقامة مشروعات سياحية مشتركة بين الاردن والمانيا وبخاصة بمجال انشاء بيوت للنقاهة وتوفير كل التسهيلات للسياح الالمان القادمين للمملكة في ظل التراجع الذي طرأ على اعدادهم خلال الفترة الماضية.
ولفت مراد الى ان الوفد عرض خلال لقاء الوفد في البرلمان الالماني مزايا والحوافز التي تقدمها المملكة للمستثمرين والتطور الذي حققه الاقتصاد الوطني بالرغم من الصعوبات التي تواجهه جراء تبعات اللجوء السوري التي طالت مختلف القطاعات التنموية، داعيا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته ومساعدة الاردن والايفاء بالتزماته التي تعهد فيها خلال مؤتمر لندن للمانحين.
وقال ان الاردن يأمل بزيادة الاستثمارات الالمانية في المملكة وبخاصة ان هناك قطاعات واعدة تتمتع بميزة تنافسية كبيرة وخاصة في قطاعات السياحة العلاجية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة المتجددة، والرعاية الصحية والصناعة الدوائية.

واشار مراد الى ان الاردن يسعى دائما وبكل امكاناته الى التطوير الدائم والمستمر للاقتصاد الوطني وتوفير البيئة الجاذبة والمناسبة للاستثمار واقامة المناطق الصناعية والخاصة وتوفير المزايا والحوافز للمستثمرين.

وقال ان الأردن يتمتع بدعامات اقتصادية متينة، حيث نجح باستقطاب الاستثمارات الخارجية وزيادة حجم الاستثمارات الداخلية وخطى سلسلة من الخطوات الناجحة لتيسير وتسهيل الاستثمار وممارسة الأعمال لتتوافق والمعايير والمتطلبات العالمية.
واوضح ان الاردن يسعى دائما وبكل امكاناته الى التطوير الدائم والمستمر للاقتصاد الوطني وتوفير البيئة الجاذبة والمناسبة للاستثمار واقامة المناطق الصناعية والخاصة وتوفير المزايا والحوافز للمستثمرين.
واوضح مراد الاردن يرغب بالاستفادة من الخبرات الالمانية بمجالات الصناعة والمياه والبيئة وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتدريب المهني والطاقة والتعليم.
وضم الوفد فتحي الجغبيروموسى الساكت اعضاء مجلس إدارة غرفة صناعة عمان، طارق الطباع عضو مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، مهند العطار مدير عام غرفة تجارة عمان، ميشيل نزال رئيس جمعية الفنادق الأردنية، زيدون إبراهيم القاسم مستشار البيئة عمان البلدية أمانة عمان الكبرىزممثلي شركات اردنية من قطاعات مختلفة.
 

أنشر هذه الصفحة على الفيسبوك أنشر هذه الصفحة على التويتر
جميع حقوق الطبع و التوزيع محفوظة © غرفة تجارة عمان 2014