Amman Chamber
الأخبار المحلية الإقتصادية
نظام رقم (69) لسنة 2017 – نظام معدل لنظام الأبنية وتنظيم الم
قرار صادر بالاستناد لقانون الجمارك رقم (20) لسنة 1998 وقانون
تعليمات معدلة للتعليمات الخاصة بالمستودعات العامة رقم (3) لس
قرار رقم (88) لسنة 2017 والمتعلق بالإسمنت
المزيد من الأخبار

وزير الصناعة يدعو لمرحلة جديدة لعلاقات الاردن والبوسنة الاقتصادية

دعا وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة للانتقال بعلاقات الاردن والبوسنة اللتجارية والاستثمارية لمرحلة جديدة واقتناص الفرص الاقتصادية المتوفرة لدى البلدين.

وقال القضاة خلال افتتاحه اليوم الاثنين منتدى الأعمال الأردني- البوسني الذي نظمته غرفتا تجارة الاردن وعمان وجود فرصة للتكامل بين منتجات البلدين للنفاذ الى اسواق استهلاكية جديدة في ظل وجود اتفاقيات تجمع المملكة مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية.

ولا يتجاوز حجم التبادل التجاري بين البلدين مليون دولار سنويا وشهد انخفاضا واضحا خلال العام الماضي 2015.

ودعا القضاة خلال المنتدى الذي عقد بمقر غرفة تجارة عمان، اصحاب الاعمال في البوسنة والهرسك للاستثمار بالاردن والاستفادة من الفرص المتاحة والمزايا والحوافز الممنوحة للمشاريع الاستثمارية المتوفرة بالمملكة.

من جانبه عرض نائب رئيس الوزراء/وزير التجارة الخارجية والعلاقات الاقتصادية لجمهورية البوسنة والهرسك ميركو ساروفيتش، الفرص الاستثمارية المتاحة في بلاده داعيا إلى توقيع اتفاقيات بين البلدين لتعزيز العلاقات في مختلف المجالات وتقوية اواصر العلاقات بين مجتمع الاعمال.

ودعا رجال الأعمال البوسنيين إلى التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة واتخاذ الأردن قاعدة صناعية وتجارية للانطلاق منها إلى دول المنطقة.

بدوره قال رئيس غرفة تجارة عمان، العين عيسى حيدر مراد: "نأمل أن يسهم منتدى الأعمال الأردني البوسني في تعزيز العلاقات الاقتصادية وبمختلف القطاعات وتجاوز العقبات والتحديات التي نتجت عن الازمات المالية والسياسية العالمية التي أثرت على اقتصاد المنطقة." وأكد أن مجال التعاون بين البلدين يمتلك فرصاً واعدة لاسيّما في قطاعي الانشاءات والقطاع السياحي، معربا عن أمله في انضمام البوسنة إلى الاتحاد الأوروبي بما يسهل الحركة التجارية والتعاون الاقتصادي بين الجانبين، حيث يمتلك الأردن اتفاقيات ثنائية مع العديد من الدول الأوروبية التي من الممكن تعظيم الاستفادة منها بما يخدم العلاقات الاقتصادية بينهما.

الى ذلك اشار النائب الأول لرئيس غرفة تجارة الأردن غسان خرفان أن القطاع الخاص الاردني حريص على تطوير وتعزيز وتنمية علاقات التعاون بين البلدين، خصوصا في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

ونوه إلى أن هذا التعاون يحتاج إلى مزيد من التواصل بين المسؤولين وأصحاب الاعمال في البلدين لجهة تعزيز الروابط بين البلدين، لاسيما وأن ارقام التبادل التجاري وحجم الاستثمارات بينهما لازال متواضعا ولا تعكس الامكانات والفرص التي يتمتع بهما البلدان.

من جانبه قال نائب رئيس غرفة التجارة الخارجية البوسنية، نيمانيا فاسيتش ان البيئة الاستثمارية التي توفرها البوسنة والهرسك تعد الافضل على مستوى دول البلقان تمكن اقتصاد البلاد من الاندماج في الاقتصاد الأوروبي والتي أطرتها في مجموعة من الاتفاقيات على المستويين الاقليمي والثنائي.

وأشارت إلى المصادر الطبيعية التي تتوفر في بلادها والفرص في مجالات الطاقة الأولية والزراعة والصناعات الغذائية وصناعة الأخشاب والمعادن والصناعات الإنشائية إلى جانب القطاع السياحي المتطور في البلاد، وهو ما جعل اقتصاد البوسنة والهرسك من الاقتصادات الصاعدة على مستوى أوروبا.

أنشر هذه الصفحة على الفيسبوك أنشر هذه الصفحة على التويتر
جميع حقوق الطبع و التوزيع محفوظة © غرفة تجارة عمان 2014