Amman Chamber
الأخبار المحلية الإقتصادية
قرار فسخ شركة جراسا للتأمين
كرت القبان الالكتروني - شركة ميناء حاويات العقبة
قرار مجلس الوزراء الغاء فقرة 2 رقم 3724
حصر استيراد الات تصنيع السجائر والمعسل ومدخلات انتاجها
المزيد من الأخبار

  وفد اقتصادي يبحث تعزيز التعاون مع بولندا 

 

 

 



-بحثَ وفدٌ اقتصادي أردني يُمثل قطاعات تجارية وصناعية متعددة في غرفة تجارة بولندا سُبُلَ تعزيزِ التعاون وتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.، وذلك خلال الزيارة التي تنظمها غرفتي تجارة وصناعة عمان وجمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا).

وبدأ الوفد زيارته بلقاء نائب رئيس غرفة تجارة بولندا مارك كلوسزكو الذي أكد أهمية تنمية العلاقات الاقتصادية الأردنية مع بلاده بشكل يخدم الطرفين ويزيد من حجم المبادلات التجارية بين الجانبين لينعكس إيجابيا على الميزان التجاري بينهما.

وأستعرض رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى مراد البيئة الاستثمارية التي يتمتع بها الأردن من حيث الحوافز التي يتمتع بها المستثمرين في الأردن وتطور التشريعات جنبا الى جنب مع الخبرات الأردنية الكبيرة في كثير من المجالات.

وقال العين مراد، ان الأردن يملك موقعاً جغرافياً مميزاً ويعتبر بوابة تجارية لدول المنطقة بالإضافة الى ان المملكة تعد واحة أمن وامان وسط اقليما مُلتهب، داعيا رجال الاعمال في بولندا للاستفادة من خلال الأردن بمشروع إعادة الاعمال في سوريا والعراق.

وشدد على أهمية تكثيف اللقاءات الاستثمارية بين رجال الاعمال في البلدين، داعيا لرجال الاعمال في بولندا لزيارة المملكة والاطلاع عن قرب على واقع الاستثمار فيها.

ومن جهته، أكد رئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصي على ضرورة الوصول الى اتفاقات مبدئية بين رجال الاعمال في البلدين لتحقيق الفائدة المرجوة من الزيارة، منوها الى ان الأردن وبولندا تربطهما علاقات سياسية مميزة مستمدة من قيادتي البلدين.

وقال ان القطاع الصناعي بالمملكة يضم 18 ألف منشأة صناعية عاملة اثبتت قدرتها على العمل مع الكثير من الأسواق في العالم من استثمارها للاتفاقيات التجارة الحرة، مبينا ان القطاع الخاص الأردني بشكل عام والقطاع الصناعي بشكل خاص عمل خلال الأعوام الماضية على فتح المزيد من قنوات التعاون والتشبيك مع مجتمعات الاعمال لتعزيز التبادل التجاري وتبادل الخبرات والمعلومات التصنيعية والتصديرية والتسويقية بين الأردن وتلك الدول من خلال البعثات التجارية واللقاءات الثنائية او إقامة المعارض.

الى ذلك، اشار رئيس جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا) جمال فريز الى ان الأردن وبولندا بالعديد من الاتفاقيات بمجالات التعاون السياحي وحماية تشجيع الاستثمارات المتبادلة وتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي بالإضافة لاتفاقية تتعلق بالخدمات الجوية.

وبين فريز ان الأردن يستورد من بولندا: آلات وأجهزة واغذية وحيوانات حية ومنتجات معدنية وصناعات كيماوية ومنتجات نباتية وعجيبة خشب ولدائن ومعادن عادية، فيما يصدر الأردن الى بولندا الصناعات الكيماوية والمنتجات النباتية.


كما التقى الوفد مسؤول السياسات الاقتصادية في وزارة الخارجية البولندية بيتور بيتشا، الذي أكد الأخير تفهم بلاده لطبيعة التحديات التي يعاني منها الاقتصاد الاردني جراء الاضطرابات السياسية والامنية بالمنطقة بالاضافة لاعباء اللاجئين السوريين.
وأعرب بيتشا عن استعداد بلاده لشرح الموقف الاردني لدى المحافل الأوروبية لمساعدته في تحمل اعباء اللاجئين، مؤكدا ضرورة افتتاح السفارة الأردنية بالعاصمة وارسو حيث سيكون لها أثر كبير بتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين.

أنشر هذه الصفحة على الفيسبوك أنشر هذه الصفحة على التويتر
جميع حقوق الطبع و التوزيع محفوظة © غرفة تجارة عمان 2017